Logo
قائمة مفضلاتك
عربه التسوق

0

حسابك
Logo

كيف تتخلصين منها إلى الأبد ..تعرفي على أسباب وعلاج علامات التمدد في الجسم

2024-أبريل-03

تبدأ في الظهور التدريجي بأنحاء مختلفة من جسدك، لربما تهتمين لأجلها وتسعين بكل مجهودك لتعالجيها، وربما لا تعيريها اهتمامك ولا تأخذ حيزًا من وقتك. ربما لا تحتاج منكِ أي مجهود في التفكير بها، وربما أخرى لابد لها من زيارة للطبيب.

إنها علامات تمدد الجسم.

 

ما هي علامات التمدد

إنها الخطوط الطولية التي تظهر في مناطق متفرقة من الجسم، كالبطن والثديين أو الفخذين وغيرها من المناطق، وتكون لها لون مختلف عن الجلد، لكنها لا تسبب أي شعور بالألم في الجسم، ولكن يمكن أن تسبب نوعًا من الحكة في الجلد.

وقد تأخذ علامات التمدد ألوان وأشكال مختلفة، وفقًا لطبيعة الجسم أو السبب في ظهورها، فقد تظهر على هيئة:

- خطوط مجوفة

- خطوط زرقاء أو حمراء أو بنفسجية اللون

- خطوط رفيعة

- تشققات حمراء قد تتحول إلى بيضاء.

ولكن لماذا تظهر تلك العلامات في الجسد؟ وفي أي مرحلة تجعل من الصعب علاجها؟

ما هي أسباب ظهور علامات التمدد

تظهر تلك العلامات نتيجة حدوث تمدد في خلايا الجلد بصورة سريعة نتيجة نمو الجلد بشكل زائد عن الطبيعي.

وهناك أسباب شائعة تؤدي إلى ظهورعلامات التمدد في الجسم فور حدوثها، أبرزها

· الحمل تحدث تشققات الجلد أثناء فترة الحمل بسبب نمو حجم الجنين، مما يؤدي إلى تمدد الجلد حول البطن ليسع نموه.

· فقدان واكتساب الوزن إن الضغط الذي يتعرض له الجلد حين يكتسب الجسم وزن زائد في فترة صغيرة أو انكماشه حين يفقد الوزن بسرعة يؤدي إلى ظهور علامات التمدد بسهولة.

· تدريبات الوزن تتسب تدريبات كمال الأجسام وحمل الأوزان الثقيلة لزيادة العضلات في زيادة نسبة ظهور علامات التمدد في الجسم.

· سن البلوغ إن طفرات النمو وتغيرات الهرمونات التي يتعرض لها الجسم في فترة البلوغ، قد تتسبب في تغير شكل الجلد وظهور علامات التمدد.

· الجينات الوراثية قد يكون العامل الوراثي سببًا لظهورعلامات التمدد والتشققات الحمراء في الجسم، إذا كان التاريخ العائلي ينذر باحتمالية ظهورها.

· كثرة استخدام مادة الستيرويد القشرية تحتوي بعض الأدوية الموضعية ومضادات الالتهابات على مادة الستيرويد القشرية والتي تعتبر بديل للكورتيزون. ويؤدي استخدامها بكثرة إلى زيادة فرصة تشقق الجلد وظهور علامات التمدد.

وقد يعتقد البعض أن علامات التمدد مرتبط ظهورها فقط بالسيدات لاسيما الحوامل، لكن علامات التمدد يمكن أيضًا أن تظهر للرجال ولكنهم لا يهتمون كثيرًا لأجلها، على عكس النساء.

فالنساء هن من يخشين على مظهرهن الجمالي وتبذلن قصارى جهدهن في التخلص من أي علامة غير طبيعية تطرأ على أجسادهن، حيث تؤثر تلك العلامات في ثقتهن بأنفسهن مما يجعلهن يسلكن جميع الطرق للتخلص منها.

 

كيف يمكن تجنب ظهور علامات التمدد في الجسم

كما ذكرنا أن علامات التمدد يمكن أن تتكون بفعل العامل الوراثي، ولا دخل للإنسان وقتها في تجنبها، ولكن في الحالات الأخرى يمكنكِ اتباع بعض الخطوات التي تحد من احتمالية ظهورها في جسدك، مثل:

· اتباع نظام غذائي يساعدك على فقدان الوزن أو اكتسابه صحيًا بالتدريج دون أن يحدث بشكل مفاجىء.

· ترطيب بشرتك باستمرار وعدم تعرضها للجفاف، لأن جفاف البشرة قد يتسبب في ظهور التشققات وعلامات التمدد.

· احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والزنك والفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين د وفيتامين هـ.

· أخذ خطوة سريعة في علاج العلامات والتشققات الحمراء فور ظهورها دون الانتظار حتى لا تتحول لعلامات بيضاء يصعب التخلص منها فيما بعد.

 

علاج علامات التمدد في الجسم

تحتاج علامات التمدد الحمراء أو ذات اللون الغامق إلى علاج بشكل سريع في المرجلة المبكرة، قبل أن يتطور الأمر إلى أن تصبح علامات بيضاء صعب التخلص منها.

وهناك بعض الطرق التي تساعد في علاج علامات التمدد ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الصبر لطول مدة العلاج.

ومن أبرز الطرق التي يتبعها الأطباء في التخلص من علامات التمدد في الجسم:

· كريم الريتينويد يحتوي على مركبات مشتقة من فيتامين أ والمكونات التي تعمل على إعادة بناء الكولاجين مما يساعد على تحسين مظهر علامات التمدد ويجعلها تظهر بصورة طبيعية تشبه الجلد.

· كريم يحتوي على مضادات الأكسدة تساعد مضادات الأكسدة على شد الجلد وحمايته من الترهلات بالإضافة إلى تجديد خلايا البشرة، مما يساعد في التخلص من علامات التمدد الحمراء التي قد تسببها الترهلات والدهون الزائدة.

· جلسات الليزر والضوء تساعد جلسات الليزر على زيادة مرونة الجلد وتوحيد لون البشرة وتسرع من إخفاء علامات التمدد مع الوقت.

· جلسات الراديو فريكونسي تحفز جلسات الراديو إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يعزز شد البشرة وإخفاء علامات التمدد.

· جلسات التقشير بالكريستال تعمل بلورات الكريستال على إزالة طبقات الجلد الميت، ومن ثم يتم تكوين طبقات جلد جديدة أكثر مرونة وبدون علامات.

· الوخز بالإبرة الدقيقة تستخدم هذه الإبرة لتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يعمل على تجديد خلايا الجلد ويمحي العلامات في غضون من 6: 12 شهر.

 

عليكِ أن تحذري من اتخاذ أي إجراءات لعلاج علامات التمدد بمفردك، فلابد من استشارة الطبيب قبل أي خطوة لاسيما إذا كنتِ حامل أو في فترة الرضاعة.

لا تجعلي الأمر يؤثر على حالتك النفسية ويهز ثقتك في نفسك، أو تعتقدين أن مظهرك الجمالي في خطر..

إن علامات التمدد أمر طبيعي وشائع بين أكثر من 95% من النساء، ويعتبر عامل السرعة في فقدان أو اكتساب الوزن هو أكثر الأسباب شيوعًا في ظهور علامات التمدد، نتيجة لانكماش أو تمدد الجلد بشكل سريع.

فكل ما عليكِ هو حرصك الدائم على تجنب العوامل الغير وراثية التي تحفز من تكوينها على جسدكِ، واتباع نظام غذائي يحسن من فقدانك أو اكتسابك للوزن بصورة صحية سليمة.

 

وإن أخذتي خطوة العلاج فعليك التحلي بالصبر، لإن الأمر يستغرق وقتًا طويلًا قد يصل إلى 12 شهرًا حتى تتلقي النتائج المرغوب بها.

نحن هنا دوما لمساعدتك

تواصل معنا من خلال أي من قنوات الدعم التالية

مركز المساعدة

اضغط هنا

دعم عبر البريد الإلكتروني

اضغط هنا

دعم عبر الهاتف

16659